1. أبو أدهم

    أبو أدهم محرر

    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجائزة:
    3
    الجنس:
    ذكر

    معلومات تاريخية عن صناعة السيارات،الجزء الأول

    الموضوع في 'معلومات تقنية تعليمية تاريخية عن السيارات' بواسطة أبو أدهم, بتاريخ ‏10 ابريل 2015.

    السيارات التي نراها اليوم ليست محض الصدفة ولا هي إختراع شخص بعينه .
    إنما هي مجموعة من الإختراعات التي تراكمت على مر السنين لتنتج لنا تلك الآلة
    التي لا نستطيع الحياة بدونها اليوم .
    إنها السيارة .

    البداية .

    إنجلترا 1768
    اخترع العالم الإنجليزي جميس وات الآلة البخارية .


    James Watt.jpg

    فرنسا 1769
    أخترع نيكول جوجنو سيارة تسير بالبخار لاستخدامها في جر المدفعية الفرنسية ،
    ذات ثلاث عجلات ولها سرعة 6 كيلومتر/ ساعة.


    سويسرا 1807
    فرانكو اسحق دنياز اخترع محرك احتراق داخلي يستخدم مخلوط الاوكسجين والهيدروجين كوقود
    وصمم سيارة لتعمل بهذا المحرك وتكون هذه أول سيارة تسير بمحرك احتراق داخلي .
    ولكن التصميم كان سيئ للغاية وغير ناجح .


    إنجلترا 1825

    تمكن العالم الإنجليزي ستيفنسون من تركيب الآلة البخارية في عربة نقل وتشغيل أول خط حديدي في إنجلترا .

    فرنسا 1827

    الفرنسي أونسيم بيكيور أخترع التروس الفروقية للسيارة المسيرة بالبخار
    والتي تسمح للعجلات التي على نفس المحور بالدوران بسرعات مختلفة عند المنعطفات
    حيث تدور العجلة الخارجية بسرعة أكبر من الداخلية. ويقال أن هذه فكرة رودلف اكرمان مصمم نظام التوجيه بالسيارة في سنة 1810 ، ويقال أنها من أفكار ليوناردو دفينشي في القرن السادس عشر، وقد تكون الفكرة أقدم من ذلك بكثير في الصين القديمة. و قد وجد في الأثار اليونانية جهاز فلكي يعمل بفكرة التروس الفروقية يرجع تاريخه إلى سنة 87 قبل الميلاد.

    1839
    أخترع روبرت اندرسون السيارة الكهربائية .

    اسكتلندا 1845
    تم تسجيل براءة اختراع أول إطار ينفخ بالهواء باسم المهندس روبرت ويليم تومسون .
    ولم تكن الدراجة أو السيارة قد اخترعت يومها، وقد استخدمت الإطارات في المركبات التي تجرها الخيول .


    فرنسا 1860

    اخترع العالم لينوار أول محرك احتراق داخلي واستخدم غاز الاستصباح لإدارته.
    (غاز الاستصباح هو غاز الفحم وهو أحد نواتج التقطير الاتلافي للفحم)

    فرنسا 1862
    الفونس بيو دي روشا،قام بتسجيل برأة إختراع محرك رباعي الأشواط .
    (يتكون من اربع مكابس وكل مكبس يتكون من صمامين واحد سحب وواحد ضغط والدورة مكونة من اربع اشواط هم شوط سحب وشوط ضغط وشوط اشتعال وشوط عادم) .

    النمسا 1864

    سيجرفيد ماركوس، أنشأ محرك اسطوانة واحدة به كربراتير ومجنيتو وتم تركيب المحرك على مركبة. ولبدء الحركة يقوم مساعد له برفع المحور الخلفي،ثم يدار المحرك،وبعد بدأ دوران المحرك يقوم المساعد بإنزال المحور الخلفي وقد سارت السيارة لمسافة 500 قدم عندما نفذ الوقود. ولم يستمر ماركوس في العمل في تطوير السيارة حيث اعتبر ذلك مضيعة للوقت.


    ألمانيا 1867
    اخترع نيكولاس أوغست أتو محرك الاحتراق الداخلي رباعي الأشواط .
    ( لاحظ في فرنسا تم تسجيل براءة الاختراع فقط و في ألمانيا تم التصنيع العملي ) .

    انجلترا 1878
    قام سير دوجلاس كلارك بتصميم ما يعرف بأول محرك ثنائي الأشواط وهو محرك يعمل بالكيروسين
    وقد قام جوزيت دي في سنة 1891 بعمل تحسين عليه ومازال يستخدم إلى يومنا هذا .
    ( ويقال أن المحرك ثنائي الأشواط هو من إختراع جورج برايتون )

    ألمانيا 1882
    بدأ كوتليب دايملر وفيلهم ما يباخ- اللذان كانا يعملان في مصنع دويتس لمحركات الغاز- في صناعة أول محرك صغير يعمل بالبنزين.

    ألمانيا 1883
    حصل دايملر على براءة اختراع محرك بنزين بأسطوانة أفقية وبرأس متوهجه وبلغت سرعة دوارنه 900 لفة/دقيقة. واعتبر بذلك أول محرك محرك سريع بالعالم وكان التحكم في الغاز يتم عن طريق صمامات.

    ألمانيا 1885

    صنع كارل بنز أول سيارة في العالم في مدينة مانهايم وكان إشعال الوقود يتم كهربائياً
    وقد بلغت قدرته ( 1/2 كيلو وات ) وكانت سيارة بثلاث عجلات ولها جهاز توجيه بسيط.

    ألمانيا 1886

    صنع دايملر أول سيارة بأربع عجلات، وركب المحرك في عربة كالتي تجرها الخيول بعد تعديلها.

    فرنسا 1891
    أميل ليفسو و رينيه بنهارد قاموا بتصميم سيارة ذات محرك أمامي فيما عرف بعد ذلك بإسم نظام بنهارد.
    (لاحظ محرك ديملر رأسي و ردياتير أمامي).

    أمريكا 1892

    أنتج هنري فورد أول سيارة أمريكية.

    ألمانيا 1893

    حصل رودلف ديزل على براءة اختراع محرك ذو إشعال ذاتي وهو المسمى بمحرك ديزل .
    وقد تم إدارة و إشعال محرك ديزل لأول مرة في العالم عام 1897
     
    آخر تعديل: ‏12 ابريل 2015

مشاركة هذه الصفحة